أخبار المجلس
16/08/1442
الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي تدشن أدلة الممارسة السريرية الصحية

الرياض -
احتفلت الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني بتدشين إرشادات الممارسة السريرية الصحية (CPG) ، وذلك صباح الإثنين 29 مارس 2021م، وسط حضور عدد من المدراء الطبيين وممثلي شركات التأمين ومقدمي الخدمة.

وتهدف الإرشادات إلى تمكين المستفيدين من الحصول على أفضل الخدمات ذات الجودة العالية وفق استراتيجية المجلس 2020 - 2024، من خلال وضع قواعد إرشادية لتحسين الممارسات الصحية وتطويرها و تبني أفضلها بالتعاون مع الجهات العلمية ذات الاختصاص، حيث يشمل ذلك النواحي الوقائية و العلاجية لتعزيز الصحة بمفهومها الشامل.

وتسعى الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني من خلال إرشادات الممارسة السريرية الصحية إلى تحسين جودة الرعاية الصحية عبر تقليل التفاوت في الممارسة الطبية والحد من الأخطاء الطبية، بالإضافة إلى تعزيز رعاية المرضى المنظمة والفعالة، وتوحيد أنظمة العلاج وتسلسلها وتحسين النتائج مع التركيز على الدقة و الشفافية.

ومن ناحيته كشف المتحدث الرسمي لمجلس الضمان الصحي التعاوني المدير التنفيذي للتمكين والإشراف الأخصائي عثمان القصبي، أن تدشين إرشادات الممارسة السريرية الصحية (CPG)، يعد من أهم الخطوات لتوحيد أنظمة العلاج من خلال اختيار أفضل الممارسات بناءً على الأدلة والبراهين.
وقال القصبي:" سعدنا ولله الحمد بتدشين المرحلة الأولى التي تضمنت نحو 20 دليلًا لتغطية الحالات الطبية الشائعة في المجتمع، من أبرزها دليل علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ودليل علاج مرض السكري، إضافة إلى العديد من الحالات المهمة، وذلك بعد رحلة طويلة من البحث والدراسة والتقصي بالتعاون مع العديد من الجهات والجمعيات العملية والمعرفية المحايدة من أصحاب التخصص لاختيار وانتقاء أفضل الممارسات الصحية".
وأضاف:"هذه الأدلة ترسم مسارًا واضحًا لتمكين المستفيدين من الحصول على الخدمات الصحية والرعاية الطبية عالية الجودة، وتساهم في تعزيز الدقة والشفافية والوضوح بالاستناد إلى مرجعية علمية موثوقة مما يساعد على تقليل الأخطاء الطبية وتقديم نتائج أفضل".

الجدير بالذكر أنه تم العمل على أدلة الممارسات السريرية الصحية من قبل جمعيات علمية سعودية محايدة تضم الخبراء في كل مجال، وتعمل هذه الجمعيات بشكل دائم على متابعة التحديثات وإصدار نسخ محدثة، ويمكن الإطلاع عليها من خلال موقع المجلس على الرابط  : https://www.cchi.gov.sa/AboutCCHI/CCHIprograms/Pages/prg020.aspx

أخر تعديل : 29/07/1444 12:46 م

Share

تابعونا

الرقم الموحد 920001177 - info@chi.gov.sa

تطبيق مجلس الضمان الصحي

يمكنك تنزيل تطبيق مجلس الضمان الصحي للهاتف المحمول بنظام Android و iOS
icon

المؤمن لهم

تطبيق الجوال
جميع الحقوق محفوظة مجلس الضمان الصحي حقوق النشر © 2023